أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتبحـثدخولالتسجيل
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع الجمعة مايو 18, 2018 8:03 pm من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههالأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةالأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانالجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعالجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاالسبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضالسبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةالسبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراالإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرالخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالالخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينالخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةالخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءالخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:


أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

جليبيب رضي الله عنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
أبومحمد
المدير العام
avatar


المهنة :
الجنس : ذكر
علم الدوله :
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
عدد المساهمات : 2589

#1مُساهمةموضوع: جليبيب رضي الله عنه   الإثنين يوليو 26, 2010 10:59 am

جليبيب رضي الله عنه



الحلقة الثانية .


قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم - لا تسبوا أصحابي ، فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ، ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه.

جليبيب رضي الله عنه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن الله تعالى : لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن إنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم "
ونحن على موعد مع رجل لا يملك جمال الخلقة ولكن يمتلك جمال الخلق ..إنه ليس جميل المظهر ولكنه نقي السريرة يحمل إيماناً في قلبه أشد رسوخاً وثباتاً من الجبال .

إنه صحابي جليل من الأنصار الذين جعل الله حبهم سبباً للفوز بمحبة الله - جل وعلا-.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده لا يحب الأنصار رجل حتى يلقى الله إلا لقي الله وهو يحبه ولا يبغض الأنصار رجل حتى يلقى الله إلا لقي الله وهو يبغضه".
فالمقاييس البشرية القاصرة تختلف تماماً عن المقاييس الإلهية فقد يكون الإنسان مذموماً في أعين الناس وهو عند الله من أفضل الناس ..ولذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم موضحاَ ذلك :" رب ذي طمرين لا يؤبه له أقسم على الله لأبره".
وها هو النبي صلى الله عليه وسلم يشهد للصحابي الجليل (جليبيب ) بأنه صاحب مكانة عظيمة عند ربه - عز وجل - فعن أنس قال :"كان رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقال له جليبيب في وجهة دمامة فعرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم التزويج قال :" إذا تجدني كاسداً فقال :" غير أنك عبد الله لست بكاسد." تلك هي المقاييس الإلهية التي تسقط أمامها مقاييس البشر أصحاب العقول القاصرة والملكات المحدودة"
لقد أسلم ( جليبيب) ولامس الإيمان شغاف قلبه فأحس بتلك النعمة وتعايش معها في صلاته ... في صيامه ...في قراءته القرآن ... في ذكره للرحمن .. في إحسانه إلى الناس من حوله ..بل في كل شيء .
فكانت له مكانة عالية وسامقة عند ربه – جل وعلا – على الرغم من أنه لا يمتلك المال والجمال لكنه يمتلك قلباً يحب الكبير المعتال .
في الوقت الذي قد نجد فيه أناساً يمتلكون المال والجمال بل وأعلى المناصب والدرجات وقد رفعهم الناس إلى أعلى مكانة في قلوبهم مع أنهم في الحقيقة أهون على الله من الدواب والهوام لأنهم لم يشعروا بنعمة الإسلام ولم يتبعوا سيد الأنام محمد صلى الله عليه وسلم ولم يؤمنوا بالله – جل وعلا - .
ومنذ أن أسلم ( جليبيب ) – رضي الله عنه – أصبح ملازماً للنبي صلى الله عليه وسلم يأخذ من علمه وهديه وأخلاقه ما يتزود به في دنياه وأخراه .
ولقد أحب النبي صلى الله عليه وسلم حباً ملك عليه لبه وفؤاده حتى إنه كان لا يستطيع أن يتأخر لحظة واحدة عن تنفيذ ما يأمره به الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم .

يأبى الله إلا أن يزوجه من الحور العين :

قال تعالى :{ وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبينا} [ الأحزاب :36].
وها نحن نعيش من خلال تلك الكلمات مع ثمرة من ثمرات السمع والطاعة لأمر اللـــــــــــــــه ولأمر رسول اللـــــــــــــــه صلى اللــــــــــــه عليه وسلم .
فها هو جليبيب – رضي الله عنه – يريد أن يتزوج امرأة من نساء الدنيا فيأبى اللـــــــــــــــه إلا أن يزوجه من الحور العين .
فعن أبي برزة الأسلمي :" أن جليبيباً كان امرأً من الأنصار وكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان لأحدهم أيم – فتاة – لم يزوجها حتى يُعلم النبي صلى الله عليه وسلم : هل له فيها حاجة أم لا ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم لرجل من الأنصار :" يا فلان زوجني ابنتك" قال : نعم ونعم عين .قال:" إني لست لنفسي أريدها " .قال :لمن؟ .قال: "لجليبيب" قال: يا رسول الله حتى أستأمر أمها .
فأتاها فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب ابنتك قال : نعم ونعمة عين زوج رسول الله قال : إنه ليس لنفسه يريدها قال: فلمن؟ قال :لجليبيب قالت: ألجليبيب؟لا لعمر الله لا أزوج جليبيباً .
فلما قام أبوها ليأتي النبي صلى الله عليه وسلم قالت الفتاة من خدرها لأبيها : من خطبني إليكما قالا: رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قالت : أفتردون على رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره؟ ادفعوني إلى رسول الله فإنه لن يضيعني .
فذهب أبوها إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال :شأنك لها فزوجها جليبيباً .
قال إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة لثابت : أتدري ما دعا لها به النبي صلى الله عليه وسلم؟
قال : وما دعا لها به النبي صلى الله عليه وسلم ؟
قال : " اللهم صب عليهما الخير صباً ولا تجعل عيشها كداً كدا ".
قال ثابت : فزوجها إياه فبينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في مغزى له – غزوة – قال: "هل تفقدون من أحد؟".
قالوا : نفقد فلاناًُ ونفقد فلاناًُ .
ثم قال:" هل تفقدون أحداٌ ".
قالوا : نفقد فلاناُ وفلاناٌ .
ثم قال:" هل تفقدون فلاناً ".
قالوا : لا.
قال :" ولكني أفقد جليبيباً فاطلبوه في القتلى ".
فنظروا فوجدوه إلى جنب سبعة قد قتلهم ثم قتلوه .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" هذا مني وأنا منه أقتل سبعة ثم قتلوه ؟ هذا مني وأنا منه أقتل سبعة ثم قتلوه ؟ هذا مني وأنا منه ".
فوضعه النبي على ساعديه ثم حفروا له, ماله سرير إلا ساعدي رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى وضعه في قبره .
قال ثابت : فما في الأنصار أيم أنفق منها .
وفي رواية للبزار:" فكأنما حلت عن أبويها عقالاً".
وهذا كله ثمرة من ثمرات السمع والطاعة .
وأما عن جليبيب فقد أبى الله إلا أن يرزقه الشهادة في سبيله ليزوجه من الحور العين .
فإنه ما إن سمع منادي الجهاد : يا خيل الله اركبي وكان هذا اليوم سيدخل على عروسه الجميلة فتركها ولم يدخل عليها وآثر الجهاد في سبيل الله ففاز بالشهادة في سبيل الله تعالى ليزوجه من الحور العين في تلكم الجنة التي فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر .
*
فرضي الله عن (جليبيب) وعن أصحاب الحبيب صلى الله عليه وسلم.

عبر ودروس: في حياة جليبيب الأنصاري رضي الله عنه من العبر والدروس ما ينفع المسلم في أمر دينه ودنياه, من ذلك :

1- لا مقياس أسمى من الإيمان فأمامه تسقط كل المقاييس,ولا جمال أروع من جمال الإيمان حيث يتضاءل أمام أنواره بريق كل جمال.
2- جمال الخَلق تعشقه العين وتميل إليه القلوب لكن جمال الخلُق أعظم قدراً عند أولي الحجا لأنه هو الباقي إلى نهاية العمر أما جمال الخلق فتذيبه رحى الأيام.
3- طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم أصل كل خير والطريق إلى السعادة فاحذر أن تبرحها فتشقى .
4- أخي الشاب .. أختي الفتاة .. لا يخدعنّكم بريق الجمال الّذي قد يخبئ خلفه مشاكل ومتاعب تعكّر صفو الحياة. وتقوّض دعائم الأسرة وتشرّد الأطفال الأبرياء.
5- في عقيدة المؤمن لاشيء فوق تلبية نداء الحق حتى ولو كان يوم زفافه’ فالدفاع عن دين الله وصون العقيدة وحماية الديار من تسلّط العدو أهم في منهج المؤمن من متع الدنيا.
6- المؤمن العاقل البصير بأمر نفسه يبحث عن السعادة الأبدية ويطلبها في مظانها كما فعل هذا الصحابي الّذي ملك عليه حب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم قلبه.
7- بركة دعاء الرسول صلى الله علية وسلم امتد أثرها إلى ما بعد استشهاد جليبيب رضي الله عنه حيث أغنى الله زوجته فلم يكن في الأنصار أيم أنفق منها .
8- أنعم بذلك السرير الّذي حمل العريس الشهيد ليزف إلى زوجته من الحور العين في جنة الرحمن تبارك وتعالى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
avatar


المهنة :
الجنس : ذكر
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

#2مُساهمةموضوع: رد: جليبيب رضي الله عنه   الإثنين أغسطس 02, 2010 12:16 am

جليبيب رضي الله عنه
اللهم صل وسلم على خير الخلق محمد صلى الله عليه وسلم
شكرا لك اخي العزيز على تذكيرك لنا بهذه القصه



ولو اننا نطيع الرسول كما اطاعته تلك الفتاة



لما كان هذا حال المسلمين

الموضوع : جليبيب رضي الله عنه المصدر : منتديات أور إسلام الكاتب: حفيد الصحابه
توقيع العضو/ه : حفيد الصحابه




ما أجمل حياتى وحب الله يسكن أنفاسى


لما كان القرآن العزيز أشرف العلوم كان الفهم لمعانيه أوفى الفهوم ؛
لأن شرف العلم بشرف المعلوم .
ابن الجوزي .

اللهم إن اردت بعبادك فتنة فقضبنا إليك غير مفتونين .

تحزيرقرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعتحزير

بيان عاجل للمسؤلين والأعضاء والزوار

إعلان هام من مدير المنتدي بخصوص القوانين العامة للمنتدي ككل الرجاء الدخول للأهمية

وقفه مع أسمكــــ قبل التسجيل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جليبيب رضي الله عنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• المكتبة الإسلامة والفتاوى •₪• :: منتدى قصص الصحابة والتابعين والقصص الواقعية-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
جليبيب رضي الله عنه , جليبيب رضي الله عنه , جليبيب رضي الله عنه ,جليبيب رضي الله عنه ,جليبيب رضي الله عنه , جليبيب رضي الله عنه
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ جليبيب رضي الله عنه ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: