أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتبحـثدخولالتسجيل
 
» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانالجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالجمعة مارس 09, 2018 3:46 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعالجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاالسبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضالسبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةالسبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراالإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرالخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالالخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينالخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةالخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءالخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد» كتاب المزهر فى علوم اللغة وانواعها كتاب مسموع الجزء الثانىالخميس يناير 04, 2018 5:48 pm من طرف عبير الورد» كتاب السيرة النبوية كتاب مسموع الجزء الاولىالخميس يناير 04, 2018 5:48 pm من طرف عبير الورد» كتاب شرح الفقه الميسر كتاب مسموع الجزء الثالث والجزء الرابعالخميس يناير 04, 2018 5:48 pm من طرف عبير الورد» كتاب جامع بين العلم وفضله للحافظ بن عبد البر كتاب مسموع الجزء الاولىالخميس يناير 04, 2018 5:47 pm من طرف عبير الورد» كتاب صحيح مسلم الجزء الخامس كتاب مسموع 5 /11الخميس يناير 04, 2018 5:47 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:


أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

الإعاقة البدنية.. والسعادة في الزواج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
أمة الله
عضو شرف

avatar


المهنة :
الجنس : انثى
علم الدوله :
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 6146

#1مُساهمةموضوع: الإعاقة البدنية.. والسعادة في الزواج   الإثنين يوليو 20, 2009 12:10 am

الإعاقة البدنية.. والسعادة في الزواج

Idea
الإعاقة البدنية.. والسعادة في الزواج

تفاعلات عاطفية حساسة أقوى بين شركاء العمر


د. حسن محمد صندقجي

* «رُبَّ ضارة نافعة» هو المثل الذي ينطبق على نتائج أحدث الدراسات النفسية في جانب تأثيرات الإصابة بالإعاقة البدنية، بالنسبة للعلاقة في ما بين المتزوجين على أقل تقدير. وضمن عدد بداية السنة الجديدة لمجلة أبحاث الشيخوخة، قال الباحثون من جامعة بريهام يونغ، في يوتاه في الولايات المتحدة، بأنهم وجدوا أن بداية إصابة أحد الزوجين بإحدى الإعاقات البدنية ترفع من مستوى السعادة الزوجية في غالب الأحوال.

وفي نتائج دراسته، عرض البروفسور جيرمي يورغاسون، الباحث الرئيسي في الدراسة، مجموعة من النتائج التي توصل إليها حول ما يحصل لدى الزوجين عقب فقد أحدهما لأحد أنواع قدرات الأداء في أنشطة الحياة اليومية، ومنها:

* الرجال والنساء كلهم، بغض النظر عن عمر الرجل أو المرأة، أفادوا بأنهم غدوا أكثر سعادة في زواجهم بعد أن أصبحوا هم أنفسهم معاقين بدنياً.

* الرجال الذين تعرضت زوجاتهم للإعاقة البدنية، ذكروا أيضاً شعورهم بسعادة أكبر في علاقتهم الزوجية.

* النساء اللواتي تعرض أزواجهن للإعاقة البدنية، ذكرن بأن لا تغيير حصل لديهن في مقدار سعادتهن بالعلاقة الزوجية.

وعلّق البروفسور يورغاسون بالقول: «الأرقام تُظهر لنا أن المتزوجين يبدون أكثر قرباً من بعضهم البعض حينما يُصاب أحدهم بالتأثيرات المعوقة للقدرات البدنية. وهذا يُشير إلى أن الإعاقة يُمكن تُشبيهها بالطريق المزدوج ذي الاتجاهين، أي أن أحدهما يُؤدي إلى اليمين، والآخر يُؤدي إلى اليسار. ومما قد يُثير الدهشة لدى البعض أن ثمة إيجابيات إضافية ترافق توقعات النقص في القدرات البدنية للبعض».

واعتمد الباحثون في تقرير هذه النتائج على مراجعاتهم للمعلومات المتعلقة بأكثر من 1200 من الأشخاص المتزوجين، تم اختيارهم بشكل عشوائي من بين المتزوجين في كافة أرجاء الولايات المتحدة. وقام الباحثون بمتابعتهم لمدة تجاوزت 12 سنة. وفي نهاية مدة متابعة الدراسة، أُصيب حوالي ربعهم، ممن تراوحت أعمارهم ما بين 36 و 75 سنة، بإعاقة بدنية دائمة. وهي الإعاقة التي أثرّت بشكل واضح على قدرات العناية بالنفس وممارسة أنشطة الحياة اليومية، مثل ارتداء الملابس، أو الاستحمام، أو تناول الطعام، أو القيام بشؤون الأعمال المنزلية. وقام الباحثون بجعل الإصابة بالإعاقة نقطة للمقارنة فيما بين مستوى السعادة الزوجية التي يشعر بها الزوجان كلاهما قبل وبعد حصول تلك الإعاقة البدنية. كما قال البروفسور يورغاسون: «إن مما لم نستطع إعطاء تبرير علمي له، هو ذلك الارتفاع في مستوى السعادة الزوجية، جراء حصول ذلك العجز البدني»، بيد أنه لمّح إلى ملاحظة أن بعض حالات الإعاقة لدى المتزوجين يُصاحبها تفاعل أكثر فيما بينهما. وفي هذا الموضوع أشارت إحدى الخبيرات في مجال العلوم النفسية والشيخوخة، التي لم تُشارك في الدراسة، إلى أن ثمة، بالعموم، ارتفاعاً ملحوظاً في «مستوى النوعية» للوقت الذي يقضيه المتزوجون مع بعضهم البعض كلما تقدم العمر بهم. وأضافت كارن روبيرتو، مديرة مركز فرجينا التقني لعلوم مشكلات الشيخوخة، قائلة: «هذا يُشير إلى أن تقديم واجبات الرعاية وتحمل مسؤوليتها ربما يُمسي شيئاً جديداً أو أكثر تركيزاً مما كان يحصل بين المتزوجين فيما سبق من سنوات الزواج الماضية. وهو ما يُوفر للرجال فرصة تقديم الدعم والمساندة للزوجات، وإمضاء المزيد من الوقت معهن؛ مما يؤدي إلى رفع مستوى النظرة والتقدير لدى الرجال لعلاقتهم بزوجاتهم».

وهذه الدراسة عند إضافتها إلى نتائج دراسات أخرى تتعلق بالتفاعلات العاطفية في ما بين الأزواج بُعيد حصول الإصابات المرضية أو المعرفة بدنو أجل أحدهما نتيجة الإصابة بأحد الأمراض المستعصية، أو حصول وفاة شريك العمر، تُشير بواقعية إلى أن هذه الأحداث الحياتية المؤلمة، لها تأثيرات إيجابية على نوعية العلاقة التي يرتبط بها شركاء الحياة مع بعضهم البعض. وإنْ تم إجراؤها في مجتمعات مختلفة، إلاّ أنها تدل على ما يُخالف كثيراً اعتقاد البعض حول مدى عمق تغلغل قيمة العلاقة الزوجية في نفوس عامة المتزوجين الطبيعيين. وهذه الإيجابية للزواج في جوانب تقوية «الرباط المُقدس» في ما بين شركاء العمر، التي تزداد أو تنشأ بشكل غير متوقع خلال الأزمات الصحية، ربما تُفسر لنا لماذا تُؤكد نتائج الدراسات الصحية على أن لدى المتزوجين ترتفع فرص القدرة على عيش الحياة الصحية بصفة أفضل، وترتفع احتمالات تمتعهم بصحة أفضل، وترتفع احتمالات نجاحهم في معالجة الحالات المرضية التي قد تعصف بأحد الزوجين. كل هذا بالمقارنة مع العزاب من الرجال أو النساء.

والدراسة هذه بالذات، تُشير إلى جانب دقيق جداً في نوعية علاقة الزوج بالزوجة، والزوجة بالزوج، وسبب مستوى السعادة لدى كل منهما. ولأن الرجال عادة «بخلاء» و «غير مُفرطين» في إظهار مشاعر عواطف السعادة بالزواج، فإن حصول الإعاقة لدى الزوجات يضطرهم إلى «تليين» موقفهم وإظهار ما هو مكنون في صدورهم من عواطف الدعم والمساندة للزوجات. ولذا، تغدو الزوجة أكثر سعادة بزواجها بُعيد إعاقتها البدنية، ربما نتيجة لدهشتها بمدى صدق وحضور تعاطف زوجها معها بشكل «غير متوقع». أما غالبية الزوجات، فهنّ بالفعل يُقدمن «بسخاء»، في معظم الوقت، أفضل العواطف نحو أزواجهن، ولذا لا يبدو عليهن المزيد من السعادة بالزواج حال إصابة الزوج بالإعاقة، وأنّى للزوجة أن تشعر بسعادة الزواج بُعيد إصابة شريك العمر بهذا العارض الصحي المُحزن، ولكن بالمقابل.. يغدو الزوج أكثر سعادة في زواجه بُعيد إصابته بالإعاقة البدنية، ربما نظراً إلى التفاته بشكل عاطفي أكبر نحو «قيمة» و «نعمة» وجود زوجته حوله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدُالله
المدير العام
avatar


المهنة :
الجنس : ذكر
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 7709

#2مُساهمةموضوع: رد: الإعاقة البدنية.. والسعادة في الزواج   الإثنين يوليو 20, 2009 5:40 pm

الموضوع : الإعاقة البدنية.. والسعادة في الزواج المصدر : منتديات أور إسلام الكاتب: عبدُالله
توقيع العضو/ه : عبدُالله




عش عالماً..أو مت شهيداً




قال الإمام الألباني : قال العلماء : (من بركة العلم عزو كل قول إلى قائله )، لأن في ذلك ترفّعاً عن التزوير .



--------------------------
>>>من هنا لإرسال بيانات خاصة او مراسلة الإدارة<<<

تحزيرقرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعتحزير

بيان عاجل للمسؤلين والأعضاء والزوار

إعلان هام من مدير المنتدي بخصوص القوانين العامة للمنتدي ككل الرجاء الدخول للأهمية

وقفه مع أسمكــــ قبل التسجيل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أمة الله
عضو شرف

avatar


المهنة :
الجنس : انثى
علم الدوله :
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 6146

#3مُساهمةموضوع: رد: الإعاقة البدنية.. والسعادة في الزواج   الثلاثاء يوليو 21, 2009 2:25 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جبل الأحمال
عضو مشارك

avatar


المهنة :
الجنس : ذكر
علم الدوله :
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 08/08/2009
عدد المساهمات : 214

#4مُساهمةموضوع: رد: الإعاقة البدنية.. والسعادة في الزواج   الأربعاء أغسطس 12, 2009 8:05 pm

الإعاقة البدنية.. والسعادة في الزواج

جزاك الله خيرا

فعلا فإن في حالة حدوث إقاعة لأحد الزوجين فإن الالفة والتواصل والعاطفة تصل إلى اعلى درجاتها بينهما
فهذه / هذا هو شريك / شريكة العمر فليس من السهل التخلي عنه في محنته

وانا اعتقد ايضا ان المسألة تتعدى حدوث الإعاقة بين المتزوجين فإن الإعاقة لا تؤثر على الاشخاص الذين يتمتعون
بروح عالية وقوة إرادة وإيمانيات مرتفعة وثقة بالله فما جاءت هذه المحنة إلا لتكون منحة للشخص الذي اصيب بها
فقد تصل به إلى اقصى درجات الرضا بقضاء الله تعالى وكذلك الصبر هي صفة الاقوياء فما احوجنا لهذه الصفات

واسأل الله العلي القدير ان يشفي كل معاق مسلم رضا بقضائه وسلم الأمر له سبحانه
وان يرضيه الله في الدنيا والآخرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أمة الله
عضو شرف

avatar


المهنة :
الجنس : انثى
علم الدوله :
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 6146

#5مُساهمةموضوع: رد: الإعاقة البدنية.. والسعادة في الزواج   الأربعاء أغسطس 12, 2009 8:25 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

rosy
عضو متألق

avatar


المهنة :
الجنس : انثى
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
عدد المساهمات : 1322

#6مُساهمةموضوع: رد: الإعاقة البدنية.. والسعادة في الزواج   السبت سبتمبر 12, 2009 10:08 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الإعاقة البدنية.. والسعادة في الزواج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• الأمل والمواضيع العامة والإعلانات الخيرية •₪• :: منتدى الأمل لذوي الإحتياجات الخاصة-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الإعاقة البدنية.. والسعادة في الزواج , الإعاقة البدنية.. والسعادة في الزواج , الإعاقة البدنية.. والسعادة في الزواج ,الإعاقة البدنية.. والسعادة في الزواج ,الإعاقة البدنية.. والسعادة في الزواج , الإعاقة البدنية.. والسعادة في الزواج
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الإعاقة البدنية.. والسعادة في الزواج ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: