أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتبحـثدخولالتسجيل
 
» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعالجمعة يناير 26, 2018 5:35 pm من طرف حفيد الصحابه» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاالسبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضالسبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةالسبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراالإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرالخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالالخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينالخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةالخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» نبضُ الاسرة الخميس يناير 04, 2018 6:09 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءالخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد» كتاب المزهر فى علوم اللغة وانواعها كتاب مسموع الجزء الثانىالخميس يناير 04, 2018 5:48 pm من طرف عبير الورد» كتاب السيرة النبوية كتاب مسموع الجزء الاولىالخميس يناير 04, 2018 5:48 pm من طرف عبير الورد» كتاب شرح الفقه الميسر كتاب مسموع الجزء الثالث والجزء الرابعالخميس يناير 04, 2018 5:48 pm من طرف عبير الورد» كتاب جامع بين العلم وفضله للحافظ بن عبد البر كتاب مسموع الجزء الاولىالخميس يناير 04, 2018 5:47 pm من طرف عبير الورد» كتاب صحيح مسلم الجزء الخامس كتاب مسموع 5 /11الخميس يناير 04, 2018 5:47 pm من طرف عبير الورد» كتاب صحيح الامام مسلم الجزء الثانى كتاب مسموعالخميس يناير 04, 2018 5:47 pm من طرف عبير الورد» كتاب بدائع الفوائد كتاب مسموعالخميس يناير 04, 2018 5:46 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:


أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
أمة الله قال أسألكم الدعاء لى
الخميس فبراير 14, 2013 10:16 am ...
:
أسألكم الدعاء لى بحسن الختام والشفاء بورك فيكم
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

رمضان وسنَّة التغافل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
حفيد الصحابه
المدير العام
avatar


المهنة :
الجنس : ذكر
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15072

#1مُساهمةموضوع: رمضان وسنَّة التغافل   الأربعاء يوليو 01, 2015 3:18 pm

رمضان وسنَّة التغافل

رمضان وسنَّة التغافل


د. حسام الدين السامرائي


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد، وعلى آله وأصحابه، وسلم تسليمًا كثيرًا.


أما بعد :


فقد روى الطبراني وابن حبان بسند صحيح من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((يطَّلع الله إلى جميع خلقِه ليلة النصف من شعبان، فيَغفر لجميع خلقه، إلا لمُشرك أو مُشاحن)).


قبل رمضان يتهيأ المسلم بإصلاح شأنه بينه وبين الله من ناحية (عدم الشرك)، وبينه وبين الخلق من ناحية ثانية (عدم المُشاحَنة)، فالمشاحن هو الحاقد المُبغِض المعادي.


وكأن الله - جل في علاه - يريد من المسلم أن يستقبل رمضان بنزع تلك الشحْناء والبَغضاء والأحقاد، فيدخل في سُنَّة عظيمة منسية اسمها : (التغافُل)، ومضمونها تعمُّد الغفلة عن الأخطاء التي تقع من الآخرين تجاهه.


فمطلوب منك أخي الحبيب التغافل قبل رمضان عن الهفوات والزلات، والسقطات والأخطاء؛ لتدخُلَ رمضان بصدر مُنشرِح مُتفائل طيِّب.


لقد كان الإمام أحمد من أشد الناس حرصًا على باب التغافل، حتى قال - رحمه الله -: "تسعة أعشار العافية بالتغافُل"، فكما هو معلوم أن كل إنسان إذا حاسَب الآخَرين على الصغيرة والكبيرة، وجعل عنده سجلات ودواوين لأخطاء الآخرين، فإنه سيَبقى يُحاسب هذا وذاك؛ حتى يُصاب في أعصابه، ويُرهق نفسه، ويُتعب بدنه، واذهب إلى المستشفيات فإنك سترى مَن أُصيب بالضغط والسكري والجلطات؛ بسبب البُعد عن خلُق التغافل.


والتغافل غير الغفلة؛ فالغفلة هي عدم إدراك الشيء، بخلاف التغافُل، وهو تعمُّد الغفلة عن الشيء، وبينهما خيط رفيع من الانتباه والتركيز، فالغفلة داء، والتغافل دواء، والغفلة منهي عنها، والتغافل مأمور به.


ولا يتحلى بخلق التغافل إلا السادة النبلاء العقلاء، فمَن نضج عقله، وصفَتْ نفسه، وسما قلبه، فإنه أقرب إلى هذا الخلُق، انظر إلى أبي بكر رضي الله عنه وأرضاه يوم أن سبَّه رجل فردَّ عليه قائلاً : إنَّ سبَّك يدخل معك في قبرك، ولا يدخل معي في قبري؛ ﴿ وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ﴾ [الفرقان: 63].


ويُروى عن قتيبة بن مسلم القائد المُجاهد أنه استقبل رجلاً يشكو إليه حاله وفي يد الرجل سيف أسنده إلى الأرض قد أصاب قدم قتيبة وهو لا يَشعُر، حتى إذا انتهى الرجل من شكواه وانصرف، قال قتيبة لأصحابه : ناوِلوني المناديل وإذا بالدم قد خرج من قدمه، فقال القوم : رحمك الله! لو أخبرت الرجل، لرفَع سيفه، فقال : ما كنتُ لأقطع عليه حاجته، ﴿ خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ ﴾ [الأعراف: 199].


قال ابن الأثير : إن صلاح الدين كان صبورًا كثير التغافل؛ من ذلك أنه مر بالسوق فألقى رجل على رجل نعالاً، فوافق مرور صلاح الدين، فسقطت النعال قريبًا منه، فتغافل ونظر إلى الناحية الثانية.


كان أحد القضاة إذا جاءته شكاية من زوج على زوجته أو زوجة على زوجها، قدَّم لهم ورقة مكتوب فيها : (حقل الحسنات، وحقل السيئات)، وفي الغالب فإن حقل الحسنات سيكون أكثر بكثير من حقل السيئات، فإذا ما أتم المشتكي - أو المشتكية - كتابة الورقة، قال له : أفلا تغفِر هذه الحسناتُ الكثيرة لتلك السيئات القليلة؟!


مطلوب منك - أيها المسلم - أن تتغافل عن الهفوات، وخصوصًا في حقِّ الأبناء والزوجة والأرحام؛ ليَستقيم الأمر، وتبقى الوشائج والروابط بين الأحبة.


أخي الحبيب، إذا أردت للسفينة أن تسير، فتغافل، وإذا أردت للحياة أن تستمر، فتغافل، ﴿ وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ ﴾ [القصص: 55].


هذا، والله من وراء القصد، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه، وسلم تسليمًا كثيرًا.

الموضوع : رمضان وسنَّة التغافل المصدر : منتديات أور إسلام الكاتب: حفيد الصحابه
توقيع العضو/ه : حفيد الصحابه




ما أجمل حياتى وحب الله يسكن أنفاسى


لما كان القرآن العزيز أشرف العلوم كان الفهم لمعانيه أوفى الفهوم ؛
لأن شرف العلم بشرف المعلوم .
ابن الجوزي .

اللهم إن اردت بعبادك فتنة فقضبنا إليك غير مفتونين .

تحزيرقرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعتحزير

بيان عاجل للمسؤلين والأعضاء والزوار

إعلان هام من مدير المنتدي بخصوص القوانين العامة للمنتدي ككل الرجاء الدخول للأهمية

وقفه مع أسمكــــ قبل التسجيل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

zerguit
 عضو نشيط

avatar


المهنة :
الجنس : ذكر
علم الدوله :
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 07/07/2015
عدد المساهمات : 30

#2مُساهمةموضوع: رد: رمضان وسنَّة التغافل   الثلاثاء يوليو 07, 2015 5:40 pm

رمضان وسنَّة التغافل

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رمضان وسنَّة التغافل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• الإسلامى العام •₪• :: منتدى الخيمة الرمضانية-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
رمضان وسنَّة التغافل , رمضان وسنَّة التغافل , رمضان وسنَّة التغافل ,رمضان وسنَّة التغافل ,رمضان وسنَّة التغافل , رمضان وسنَّة التغافل
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ رمضان وسنَّة التغافل ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: