أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتبحـثدخولالتسجيل
 
» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعالإثنين يناير 15, 2018 8:27 pm من طرف عبدُالله» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاالسبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضالسبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةالسبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراالإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرالخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالالخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينالخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةالخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» نبضُ الاسرة الخميس يناير 04, 2018 6:09 pm من طرف عبير الورد» كتاب السيرة النبوية كتاب مسموع الجزء الاولىالخميس يناير 04, 2018 5:48 pm من طرف عبير الورد» كتاب شرح الفقه الميسر كتاب مسموع الجزء الثالث والجزء الرابعالخميس يناير 04, 2018 5:48 pm من طرف عبير الورد» كتاب جامع بين العلم وفضله للحافظ بن عبد البر كتاب مسموع الجزء الاولىالخميس يناير 04, 2018 5:47 pm من طرف عبير الورد» كتاب صحيح مسلم الجزء الخامس كتاب مسموع 5 /11الخميس يناير 04, 2018 5:47 pm من طرف عبير الورد» كتاب صحيح الامام مسلم الجزء الثانى كتاب مسموعالخميس يناير 04, 2018 5:47 pm من طرف عبير الورد» كتاب المنتخب فى غريب كلام العرب الجزء السانى كتاب مسموعالخميس يناير 04, 2018 5:45 pm من طرف عبير الورد» كتاب العمل الصالح كتاب مسموعالخميس يناير 04, 2018 5:44 pm من طرف عبير الورد» كتاب الفتن كتاب مسموعالخميس يناير 04, 2018 5:44 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:


أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
أمة الله قال أسألكم الدعاء لى
الخميس فبراير 14, 2013 10:16 am ...
:
أسألكم الدعاء لى بحسن الختام والشفاء بورك فيكم
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
smsma
 عضو جديد

avatar


المهنة :
الجنس : انثى
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
عدد المساهمات : 26

#1مُساهمةموضوع: معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة   الجمعة أكتوبر 09, 2009 12:41 am

معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة






معلومات مفيده لمن يرغب فى معرفة كيفية اكتشافها مبكرا او اسبابها او
التعامل معها لذالك ارجوا منكم ابداء ارائكم فى هذا الموضوع
حتى اعرف هل اقوم بتواصله ام لا وسوف أبدأ

انواع الاعاقات

وتصنف الاعاقات الى 6 فئات وهى:

1-(التأخر العقلى ( الاعاقة العقلية

2-الاعاقة السمعية

3- الاعاقة البصرية

4- الاعاقة الجسمية

5- صعوبات التعلم

6- صعوبات الكلام واللغة

اولا :- الاعاقة العقلية .

وهى
تعرف بأنها تمثل الاداء الوظيفى العقلى الذى ينخفض عن متوسط الذكاء ،
ويصاحب ذلك خلل واضح فى السلوك التوافقى ويظهر ذلك أثناء فترة النمو .
لاثبات هذا النوع من الاعاقات يجب توافر ثلاثة شروط وهى


1-الاداء الذهنى العام :-

ويعرف بأنه الناتج الذى نحصل عليه باستخدام مقاييس الذكاء العام المعدة لهذا الغرض .
2- السلوك التكيفى :-


يعرف بأنه الدرجة التى يفى بها الفرد بمعايير الاستقلال الذاتى والمسئولية
الاجتماعية المتوقعة من مجموعة عمرية وثقافية مماثلة لحالتة.
3- فترة الحدوث :-

يحدث ذلك اثناء الفترة من الميلاد وحتى سن 18 سنة .
تصنيف الاعاقة العقلية وهى تصنف الى ثلاث فئات .

أ- وفقا لاسبابها .......

1-الاعاقة العقلية الاولية والتى ترجع الى اسباب ما قبل الولاده .

2-الاعاقة العقليه الثانوية والتى تعود الى اسباب تحدث اثناء فترة الحمل او اثناء الولاده او بعدها.

ب- تصنيف الاعاقة حسب الشكل الخارجى:-
1- المنغوليه . ويمكن التعرف على هذه الحاله قبل واثناء الولاده

2-
حالات اضطراب التمثيل الغذائى. وترجع الى اسباب وراثيه تبدو فى نقص كفاءه
الكبدفى افراز الانزيم اللازم لعمليه التمثيل الغذائى لحامض الفينيلالانين
ويؤدى الى سوء هضمه بالطريقه المناسبه فيظهر فى الدم بمستويات عاليه كماده
سامه للدماغ ومن ثم تظهر الاعاقه العقليه.

3-
القماء او القصاع . ويقصد به قصر القامه الملحوظ مقارنه مع المجموعه
العمريه التى ينتمى اليها والمصحوب عادة بالاعاقه العقليه وتعود هذه
الحاله الى نقص فى افراز هرمون الثيروكسين الذى تفرزه الغده الدرقيه ومن
خصائص هذه الحاله جفاف فى الجلد والشعر واندلاع البطن والتأخر العقلى.


4-صغر حجم الدماغ . وتبدو هذه الحاله فى صغر محيط الجمجمه والتى تبدو
واضحه منذ الميلاد مقارنه مع المجموعه العمريه التى ينتمى اليها الطفل وفى
صعوبه التأزر البصرى الحركى وخاصه المهارات الحركيه الدقيقه وتتراوح
القدره العقليه لاطفال هذه الفئه بين الاعاقه البسيطه والمتوسطه ومن
الاسباب المحتمله لهذه الحاله تناول الام للكحول والعقاقير وتعرضها
للاشعاع.

5- كبر حجم الدماغ . وتبدو مظاهر
هذه الحاله فى كبر حجم محيط الجمجمه مقارنه مع المجموعه العمريه التى
ينتمى اليها الطفل وتتراوح درجة الاعاقه بين المتوسطه والشديده وتبدو
مظاهر هذه الحاله واضحه منذ الميلاد كما فى حالة صغر الدماغ والاسباب
الوراثيه هى المرجحه فى الحاله من الاعاقه العقليه.

6-حاله
استسقاء الدماغ. تبدو مظاهر هذه الحاله فى كبر حجم الجمجمه ايضا بالمقارنه
مع المجموعه العمريه التى ينتمى اليها الطفل ويصاحبها وجود سائل النخاع
الشوكى داخل او خارج الدماغ وترجع اسبابها الى اسباب وراثيه او مرضيه
ومنها مرض االتوكسوبلازموزيس حيث يؤدى فيروس هذا المرض الى تلف الجهاز
العصبى المركزى للجنسين .

ج- تصنيف الاعاقه العقليه وفقا لشدتها او لنسبة الذكاء:-

وهنا
تقسم الاعاقه العقليه الى فئات حسب معيار لنسبة الذكاء المقاسه باستخدام
مقاييس الذكاء ومنها مقياس ستانفورد بينيه ومقياس وكسار وفى ضوء هذا
المعيار تصنف الاعاقه العقليه الى الفئات التاليه :-

1
- الاعاقه العقليه البسيطه وتتراوح نسبة الذكاء لهذه الفئه بين (55 - 70 ) وهم القابلون للتعلم .
2- الاعاقه العقليه المتوسطه وتتراوح نسبة الذكاء لهذه الفئه بين(40 - 54 ) وهم القابلون للتدريب .

3- الاعاقه العقليه الشديده وتتراوح نسبة الذكاء لهذه بين (39 فاقل ) .

د- تصنيف الاعاقه العقليه وفقا لمتغيري نسبة الذكاء والسلوك التوافقى :-


يعتمد هذا التصنيف على نسبة الذكاء مع التركيز على مظاهر السلوك التوافقى
فى كل فئه من فئات الاعاقه العقليه ووفقا لهذا تنقسم الاعاقه العقليه الى
:-

1- الاعاقه العقليه البسيطه ( 55 - 70 ) .

2- الاعاقه العقليه المتوسطه (40 -54 ) .

3- الاعاقه العقليه الشديده (25 - 39 ) . 4- الاعاقه العقليه الشديده جدا او الجسيمه (24 فاقل ) .
و- تصنيف الاعاقه العقليه وفقاللقابليه للتعلم :-

تصنيف الاعاقه العقليه وفقا لقدرة الاطفال على التعلم الى الفئات التاليه

1- القابلون للتعليم: وهؤلاء تتراوح نسبه ذكائهم بين 55-70%

2-القابلون للتدريب: وتتراوح نسبة الذكاء لدى هذه الفئه بين 40-54%

3-
حالات الرعايه المؤسسيه او شديدى الاعاقه وهذه الفئه هى التى لا تستطيع
اصحابهاالتعلم او التدريب على مهن محدوده نظرا لجسامه الاعاقه او شدتها
ومن ثم يودعون فى المؤسسه لرعايتهم والمحافظه على ذواتهم وتقاس الاعاقه
العقليه بقاييس الذكاء ومنها ستانفورد بينيه ومقياس وكسلر لذكاء الاطفال

يتبع ان شاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

smsma
 عضو جديد

avatar


المهنة :
الجنس : انثى
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
عدد المساهمات : 26

#2مُساهمةموضوع: رد: معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة   الجمعة أكتوبر 09, 2009 12:43 am

معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة

الاعاقة السمعية
تعرف
الاعاقة السمعية الى عدم قدرة الفرد على السمع بشكل عادى وتتراوح هذه
الاعاقة من الصمم الجزئى الى الصمم الكلى او من الاعلقة البسيطة الى بالغة
الشده تصنف الاعاقة السمعية وفق محكين رئيسين هما :-
أ - العمر الذى حدثت فيه الاعاقة السمعية وفقا لهذا تصنف الى
1-
صمم ما قبل تعلم اواكتساب اللغه ويطلق هذا على الفئة من المعاقين سمعيا
الذين فقوا قدرتهم السمعية قبل اكتساب اللغه اى قبل سن الثالثة ويترتب على
هذا الفقدان المبكر للسمع عدم القدرة على الكلام ويصبح الطفل فى هذه
الحاله (اصم ابكم )
2- صمم مابعد اكتساب اللغه ويطلق هذا التصنيف
على الفئه من المعاقين سمعيا الذين فقدوا قدرتهم السمعية كلها اوبعضها بعد
اكتساب اللغه وتتميز هذه الفئه بقدرتها على الكلام لانها سمعت وتعلمت
اللغه ويكون الفرد فى هذه الحاله اصم فقط
ب - مدى الخسارة السمعية اوشدة الاعاقة السمعية
تصنف الاعاقة السمعية وفق هذا المحك الى اربع فئات وفقا لدرجة الخسارة السمعية والتى تقاس بوحدات تسمى ديسيبل كما يلى :-
1- فئه الاعاقة السمعية البسيطة وتتراوح قبمة الخسارة السمعية لدى هذه الفئة مابين 20 - 40 وحدة ديسيبل .
2- فئه الاعاقة السمعية المتوسطة وتتراوح قيمة الخسارة السمعية لدى هذه الفئة مابين 40 - 70 وحدة ديسيبل . 3
- فئة الاعاقة السمعية الشديدة وتتراوح قيمة الخسارة السمعية لدى هذه الفئة ما بين 70 - 90 وحدة ديسيبل .
4- فئه الاعاقة السمعية الشديدة جدا وفى هذه الفئه تزيد قيمة الخسارة السمعية عن 90 وحدة ديسيبل .
ويوجد تصنيف اخر وفقا لشدة الاعاقة السمعية حيث يتم تصنيف قصور السمع الى :-
1- الشخص الاصم وهو الشخص الذى يمنعه عجز السمع لديه من توظيف المعلومات اللغويه سواء باستخدام معين سمعى او بدون (السمعات) .
2-
الشخص ثقيل السمع وهو الشخص الذى لم يفقد قدرته السمعيه كلها بل يكون لديه
سمع باق يتمكن من توظيف المعلومات اللغويه الواردة اليه وذلك باستخدام
معين سمعى .
بالاضافة الى
هذين التصنيفين الاساسيين هناك تصنيف اخر حيث تصنف الاعاقة السمعية او
الصمم وفقا لمكان الاصابة او سبب الاعاقة على النحو التالى :-
1- الصمم التوصيلى وهو الصمم الذى يحدث نتيجة عيوب فى عملية توصيل الصوت وذلك نتيجة اصابه فى الاذن الخارجيه او الوسطى .
2-
الصمم الحسى العصبى وهو الصمم الذى يحدث نتيجة الاسباب التى تؤثر فى اطراف
العصب فى الاذن الداخليه وينشأ هذا النوع من الصمم نتيجة الخلل الذى يؤثر
على العصب السمعى او الاذن الداخليه .
3- الصمم المختلط وهذا الصمم يحدث فى كلا النوعين السابقين من الصمم التصيلى والصمم العصبى .
للاعاقة
السمعية اثار تتفاوت وفقا لشده الاعاقة وتظهر هذه الاثار فى اللغه التخاطب
والشخصيه والتوافق النفسى والاجتماعى المهنى والتحصيل الدراسى وتقاس
الاعاقة السمعية باستخدام اجهزة قياس السمع التى تعتمد على وحدات الديسيبل
التى تعبر عن شده الصوت او بوحدات الهرتز وهى تمثل عدد الذبذبات الصوتيه
فى كل وحدة زمنيه .

يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

smsma
 عضو جديد

avatar


المهنة :
الجنس : انثى
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
عدد المساهمات : 26

#3مُساهمةموضوع: رد: معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة   الجمعة أكتوبر 09, 2009 12:49 am

معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة

الاعاقة البصريه

يعد
البصر من الحواس بالغه الاهميه للانسان وهو قناه من القنوات الاساسيه فى
الحصول على المعلومات بجانب الحواس الاخرى وبخاصة السمع .

وتعرف
الاعاقه البصريه من منظورين احدهما قانونى والاخر تربوى ويشير التعريف
القانونى الى ان الشخص الكفيف هو الشخص الذى لا تزيد حدة ابصاره عن 20/200
قدم فى احسن العينين اوحتى باستخدام النظاره الطبيه وتفسير ذلك ان الجسم
الذى يراه الشخص العادى فى ابصاره على مسافة 200 قدم يجب ان يقرب الى
مسافة 20 قدم حتى يراه الشخص الذى يعتبر كفيفا حسب هذا التعريف .

اما التعريف التربوى فيشير الى ان الشخص الكفيف الذى لا يستطيع ان يقرأ او يكتب الا بطريقة برايل .

تصنيف الاعاقة البصرية :-
تصنف الاعاقة البصرية وفقا لمحكين اساسين الاول هو شده الاعاقة البصرية والثانى يتعلق بمظاهر هذه الاعاقة كما يلى :-


أ - تصنيف الاعاقة البصرية وفقا لشدتها :-

يصنف المعاقون بصريا وفقا لشده الاعاقة ضمن مجموعتين رئيستين هما :-

الاولى :- مجموعة المعاقين بصريا كليا وهى تلك المجموعة التى ينطبق عليها التعريف القانونى والتربوى للاعاقة البصرية .

الثانية
:- مجموعةالمعاقين جزئيا وهى تلك المجموعة التى تستطيع ان تقرأ الكلمات
المكتوبة بحروف مكبرة او باستخدام النظارة الطبية او اية وسيلة تكبير
وتتراوح حدة ابصار هذه المجموعة مابين 20/70 الى 20/200 قدم فى احسن
العينيين او حتى باستخدام النظارة الطبية .

ب - تصنيف الاعاقة البصرية وفقا لمظاهرها :-

يمكن تصنيف الاعاقة البصرية وفقا لمظاهرها كما يلى :-
1- حالة قصر النظر :- وتبدوا مظاهر هذه الحاله فى صعوبة رؤية الاشياء البعيدة
, ويعود السبب فى هذه الحاله الى سقوط صورة الاشياء المرئية امام الشبكية
وذلك لان كرة العين اطول من الطبيعى وتستخدم النظارات ذات العدسات المقعرة
لتصحيح رؤية الاشياء بحيث تساعد هذه العدسات على اسقاط صورة الاشياء على
الشبكية نفسها .
2- حاله طول النظر:- وتبدوا
مظاهر هذه الحاله فى صعوبة رؤية الاشياء القريبة , ويعود السبب فى هذه
الحاله الى سقوط صورة الاشياء المرئية خلف الشبكية وذلك لان كرة العين
اقصر من الطبيعى وتستخدم هنا النظارات الطبية ذات العدسات المحدبة لتصحيح
الرؤية بحيث تساعد هذه العدسات على اسقاط صورة الاشياء على الشبكية نفسها .
3-
حاله صعوبة تركيز النظر:- وتتضح هذه الحاله فى صعوبة رؤية الاشياء بشكل
مركز اى صعوبة رؤيتها بشكل واضح ويعود السبب فى هذه الحاله الى الوضع غير
الطبيعى لقرنية العين او العدسة وتجمعها على الشبكية .
وترجع الاعاقة البصرية الى عوامل وراثية واخرى بيئية تحدث اثناء الحمل او بعد الولاده , ومن العوامل والاسباب المؤديه مايلى :-
1- المياه البيضاء :- ويقصد تعميم عدسة العين تدريجيا , مما يؤدى الى صعوبة
رؤية الاشياء تدريجيا ايضا , وينتج عن ذلك اعاقة بصرية كليه فيما بعد .
2- المياه الزرقاء :- ويقصد بذلك تزايد الضغط على كرة العين حيث تتجمع السوائل داخا العين مما يؤدى الى زيادة الضغط على كرة العين .
3- امراض الشبكية :- ويقصد بها الامراض التى تصيب الشبكية وتسبب الاعاقة البصرية ومنها انفصال الشبكية .
4- امراض العدسه :- وهى الامراض التى تضيب العدسه او الاجزاء الخلفيه لها .
5-
التهابات العين :- ومنها الالتهابات المزمنه التى تصيب القرنيه او القزحية
او الملتحمة , الامر الذى يؤدى الى شكل ما من اشكال الاعاقة البصرية .
6-
الحول :- ويقصد بذلك صعوبة قيام عضلات العين بالتحكم فى كريات العين وقد
يأخذ الحول شكلين رئيسيين الاول يتمثل فى توجيه كلتا العينيين نحو الداخل
, اما الثانى فيتمثل فى توجيه كلتا العينيين نحو الخارج , ومهما كان شكل
الحول فانه يؤثر تأثيرا مباشرا على الرؤية السليمة .

وتقاس الاعاقة البصرية باستخدام طريقة سنلس للاحرف C او E .
يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

smsma
 عضو جديد

avatar


المهنة :
الجنس : انثى
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
عدد المساهمات : 26

#4مُساهمةموضوع: رد: معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة   الجمعة أكتوبر 09, 2009 12:51 am

معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة


الاعاقة الجسمية او الحركية

وتصنف الاعاقة الحركية والعصبية الى الحالات التاليه :-

أ - الشلل الدماغى

تمثل
حالات الشلل الدماغى مظهرا رئيسيا من مظاهر الاعاقة الحركية وهى ليست
الحاله المعديه , ولكنها تمثل شكلا من اشكال الشلل الحركى المرتبط بتلف
بالمخ او خلل فيه وهناك مظاهر مشتركه فى انواع الشلل الدماغى وهى :-

1- الشلل الحركى .

2- الضعف الحركى .

3- ضعف التأزر الحركى .

4- الاضطراب الحركى ( كالحركات غير الاراديه ) .

ويصنف هلهان وكوفمان الشلل الدماغى وفقا للمظهر الخارجى له الى انواع معينه منها :-
1- الشلل النصفى الطولى :- وتمثل هذه الحاله شلل النصف الايمن او الايسر من الجسم .

2- الشلل النصفى العرضى :- وتبدوا هذه الحاله فى شلل النصف العلوى او السفلى من الجسم .

3- شلل الاطراف :- وتعنى هذه الحاله شلل الاطراف الاربعه للجسم .

4- الشلل النصفى السفلى :- وتمثل هذه الحاله شلل الرجلين من الجسم .

5- شلل طرف واحد :-وتبدوا هذه الحاله فى شلل طرف واحد من الاطراف الاربعه للجسم .

6- شلل ثلاث اطراف :- وتعنى هذه الحاله شلل ثلاث اطراف من الجسم .

7- الشلل الكلى :- وتمثل هذه الحاله شلل نصفى الجسم معا .

ويصنف الشلل المخى او الدماغى ايضا الى الانواع الثلاثة التاليه :-

1- النوع التقلصى :-
يعانى الافراد المصابون بهذا النوع من الشلل المخى من توتر عضلى شديد
وانثناءات , ( اى تثبيت مستديم للكاحل او الكوع او المعصم او غيرها من
المفاصل فى وضع مختلف ) وكذلك التغير السريع فى حركة العضلات من انقباض
وانبساط , كما يلاحظ وجود الرأس فى وضع مائل .

2- النوع الارتعاشى :-
وهنا نجد الفرد يتصف بحركات الا اراديه فى الايدى والاقدام , وغالبا
يصاحبه عيوب فى الكلام والسمع ويرجع هذا النوع الى ضمور فى الضفيره
العصبيه القاعديه .

3- النوع التخلجى :-
ويكون لدى الفردفى هذا النوع احساس مضطرب بالاتزان وادراك خاطئ للعمق
ويمشى متمايلا , ويسئ الحكم على المسافات وقد يحتاج لحمايته من الوقوع
ويرجع هذا النوع الى تلف محدود فى المخيخ . ويعد انقطاع الاكسجين والغذاء
عن المخ قبل او اثناء او بعد الولاده مباشرة سببا لحالات الشلل المخى ,
ويرجع هذا الانقطاع لاسباب متعدده منها الانفصال المبكر للمشيمه من جدار
الرحم او وضع حرج للجنين اثناء الولاده .

ب - حالات الشلل النصفى


تنتج هذه الحالات من انسداد او توقف للدم فى احد شرايين المخ او الواصله
اليه وبذلك يمتنع وصول الاكسجين والمواد الغذائيه لخلايا منطقة معينه من
الدماغ مما يجعلها غير قادره على القيام بوظيفتها بشكل طبيعى ويكون هذا
الانسداد فى الشرايين نتيجة حدوث جلطه كما قد تنتج هذه الحالات من حدوث
نزيف فى احد الشرايين .

ومن
اهم الاعراض تأثر الحركه فى احد نصفى الجسم ( احد جانبيه) الايمن او
الايسر ويكون الجزء الذى يحدث فيه القصور وهو الجانب المقابل للمنطقه
المتأثرة فى المخ , ويكون التأثير فى صورة شلل تام لحركة الساق والذراع او
فى صورة وهن فى العضلات وفى بعض الحالات يقتصر التأثير على ذراع او ساق .

وقد تصاحب حالات الشلل النصفى مشكلات فى اللغه والابصار وتغيرات فى الحاله المزاجيه والانفعاليه .

ج - حالات اصابة العمود الفقرى

تحدث
اصابه العمود الفقرى نتيجةحادث معين كحادث سيارة او السقوط من مكان عالى
او بعض الامراض ومنها السرطان والاورام التى تحدث فى الحبل الشوكى , وكذلك
التشوهات الخلقيه , وحالات التصلب المتعدد .

وتكون
جوانب القصور فى حالات اصابه العمود الفقرى مركزه فى مجالى الاحساس
والحركه , ومن ذلك صعوبة تحريك الجزء السفلى من الجسم او ما يزيد على ذلك
حسب منطقة الاصابة فى العمود الفقرى , كما يعانى المريض من صعوبه فى
الجلوس , وبالنسبه للاحساس يصبح المريض غير واع بالجزء المشلول من الجسم ,
فلا يوجد لديه احساس بالحراره او البروده او الضغط على هذه المناطق مما
يترتب على ذلك اضرار اخرى تتطلب التدخل للوقايه من حدوثها لقرح الفراش .

د - شلل الاطفال

يعد شلل الاطفال مرضا فيروسيا معديا وحادا يصيب الجهاز العصبى وتؤدى الاصابة الى تغيرات ضموريه ينتج عنها شلل العضلات او ضعفها .

وتقسم حالات الشلل الى ثلاثه انواع هى :-

1- النخاعى :- ويمثل حوالى 70% من الحالات 2- البصلى :- اى خاص بالنخاع المستطيل ويمثل 10% من الحالات .


3- نخاعى بصلى :- ويمثل 20% من الحالات .

ويتميز
النوع النخاعى بضعف الجذع او الحزام الحوضى او حزام الكتف او الرقبة او
الاطراف . اما النوع البصلى فانه يشتمل فى معظم الحالات على شلل فى حركات
الوجه وفى اخراج الاصوات وعمليه البلع , بالاضافه الى اضطرابات فى التنفس
والدورة الدمويه ووظائف القلب . اما النوع النخاعى البصلى فيعتبر اشد
الانواع تاثيرا على الفرد المصاب حيث يصاحبه فقدان فى القدره على التنفس
مع فقدان القدره على السعال الواقى و فقدان انعكاسات البلع .

و -حالات البتر

يستخدم
مصطلح البتر للدلاله على اسئصال جزء او عضو من اعضاء الجسم بشكل عام ,
ولكنه يستخدم فى السياق الحالى للدلاله على اسئصال الارجل او الاذراع او
الاطراف , وعادة تكون الجراحه التى تؤدى الى البتر امرا ضروريا لانقاذ
حياه المصاب .

وفيما يتعلق بتصنيف حالات
البتر , فان هذه الحالات توصف تبعا للمنطقة التى حدث فيها , كأن نقول بتر
سفلى او بتر علوى ,بتر تحت الركبة او بتر فوق تالركبه , بتر القدم او بتر
فى مشط القدم , بتر اصابع اليد , او بتر اليد , بتر الذراع تحت الكوع او
فوق الكوع .

ويجب ان يراعى فى البتر الاحتفاظ بأية عضلات يمكن ان تساعد فى استخدام الاجهزة التعويضيه
.

يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

smsma
 عضو جديد

avatar


المهنة :
الجنس : انثى
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
عدد المساهمات : 26

#5مُساهمةموضوع: رد: معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة   الجمعة أكتوبر 09, 2009 12:53 am

معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة

صعوبات التعلم

تعرف صعوبات التعلم النوعيه ان الاطفال ذوى صعوبات التعلم النوعيه هم الاطفال
الذين يبدون اضطرابا فى واحده او اكثر من العمليات النفسيه الاساسيه
المستخدمه فى فهم او استخدام اللغه المنطوقه او المكتوبه ، وهذه تعبر عن
نفسها
فى اضطراب السمع او التفكير او الحديث او القراءه او الكتابه اوالتهجى او
الحساب،كما تشمل الحالات التى ترجع الى الاعاقه الادراكيه او
الصابات الدماغيه او الخلل الوظيفى المخى البسيط او الحبسه الكلاميه
النمائيه ، ولا تشمل مشكلات التعلم التى ترجع اساسا الى الاعاقه البصريه
او السمعيه او الحركيه اوالعقليه او الاضطراب الانفعالى او الحرمان البيئى.

وتصنف صعوبات التعلم بشكل عام الى صعوبات التعلم النمائيه وصعوبات التعلم الاكاديميه

أ- صعوبات التعلم النمائيه


ويقصد بها تلك الصعوبات التى تتناول العمليات ما قبل الاكاديميه والتى
تتمثل فى العمليات المعرفيه وهى الانتباه والادراك والذاكره والتفكير
واللغه والتى يعتمد عليها التحصيل الاكاديمى وتشكل اهم الاسس التى يقوم
عليها النشاط العقلى المعرفى للفرد ومن ثم فان اى خلل يصيب واحده او اكثر
من هذه الوظائف العقليه يؤدى الى العديد من الصعوبات الاكاديميه ، لذا
فانه القول بان الصعوبات النمائيه هى السبب الرئيسى فى الصعوبات

الاكاديميه
ب- صعوبات التعلم الاكاديميه
وتنقسم الى :-
1- صعوبات تعلم القراءه :-
تصنف العوامل المسئوله عن صعوبات تعلم القراءه الى ثلاث مجموعات هى :-
مجموعه العوامل الجسميه :
ويقصدبها تلك العوامل التى تعزي الى التراكيب الوظيفيه والعضويه
والفسيولوجيه مثل وجود اختلال وظيفى عصبى او مشكلات بصريه اوسمعيه
مجموعه العوامل البيئيه :
ومنها عدم ملائمة طريقه التدريس ،ووجود مشكلات اسريه او انفعاليه ودافعيه
مجموعه العوامل النفسيه :
ومنها اضطراب الادراك السمعى والبصرى واضطرابات اللغه والانتباه الانتقائى والذاكره وانخفاض مستوى الذكاء
العجز القرائى:-

يشير العجز او العسر القرائى الى نمط غير عادى من العجز القرائى الشديد ، ويجد
الافراد الذين يصابون بهذا العجز صعوبه بالغه فى التعرف على الحروف
والكلمات وفى تفهم المعلومات المطبوعه ، ويتمتع معظمهم بالذكاء الذى يبدو
فى ممارسة الانشطه العقليه الاخرى .
وتعرف حالة عجز
القراءه بانها حاله من الصعوبه الحاده فى تعلم القراءه تعزي الى اضطرابات
وظيفيه فى الجهاز العصبى المركزى او لاسباب جينيه او وراثيه او نتيجة
لاضطرابات فى النضج العصبى الوظيفى ، وتظهر هذه الحاله فى العجز عن تعلم
القراءه من خلال الاساليب العاديه للتدريس داخل الفصل المدرسى .
2- صعوبات الكتابه:-
هناك عده عوامل تقف خلف صعوبات الكتابه منها :-
عوامل متعلقه بالطالب
وتتمثل فى العوامل العقليه والنفسيه العصبيه والانفعاليه والدافعيه .
عوامل متعلقه بنمط التعليم وانشطته وبرامجه
ومنه دور المدرس ونوعيه التدريس .
العوامل الاسريه والاجتماعيه والبيئيه
3- صعوبات تعلم الرياضيات
هناك عدد من العوامل تؤثر بشكل عام على التعلم الكمى ومنها :-
مشكلات او صعوبات فى ادراك العلاقات المكانيه .
الادراك البصرى.
التعرف على الرموز .
الذاكره لغه وقدرات الاتصال .

مهارات الرسم الحركى .
الاستراتيجيات المعرفيه .
وهناك اختبارات لقياس صعوبات التعلم فى مجالات القراءه والكتابه والحساب
يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

smsma
 عضو جديد

avatar


المهنة :
الجنس : انثى
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
عدد المساهمات : 26

#6مُساهمةموضوع: رد: معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة   الجمعة أكتوبر 09, 2009 12:57 am

معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة

صعوبات اللغه والكلام

تصنف صعوبات اللغه والكلام الى ثلاث فئات متداخله هى : -
أ - صعوبات النطق
وتشمل هذه الصعوبات ما يلى : -
1- الحذف :-
ويقصد بذالك ان يحذف الفرد حرفا او اكثر من الكلمه .
2- الابدال :-
ويقصد بذالك ان يبدل الفرد حرفا بأخر من حروف الكلمه .
3- الاضافه:-
ويقصد بذالك ان يضيف الفرد حرفا جديدا الى الكلمه المنطوقه .
4- التشويه:-
ويقصد
بذالك ان يقوم الفرد بنطق الكلمات بطريقه غير مألوفه ، وتعتبر هذه الظاهره
مقبوله حتى سن معين (دخول المدرسه تقريبا ) ولكنها تصبح غير مقبوله بعد
ذلك .
ب - صعوبات الكلام
وتشمل صعوبات الكلام المظاهر التاليه :-
1- اللجلجه :-
فى
هذه الحاله يكرر المتحدث الحرف الاول من الكلمه عددا من المرات مع تشنجات
فى عضلات التنفس قبل نطقها اما فى حاله التلعثم فيتردد فى النطق عددا من
المرات مع وقفات تشنجيه .
2- السرعه الزائده فى الكلام :-
فى هذه الحاله يزيد المتحدث من سرعته فى نطق الكلمات مما يؤدى الى صعوبه فهم المتحدث .
3- الوقوف اثناء الكلام :-

فى هذه الحاله يقف المتحدث عن الكلام بعد كلمه او جمله ما لفتره غير عاديه
،مما يشعر السامع بأنه انتهى من الكلام رغم انه ليس كذلك .
ج - اضطرابات الصوت
وتشير
هذه الفئه الى الاضطرابات المتعلقه بدرجة الصوت من حيث شدته او ارتفاعه او
انخفاضه او نو عيته ، ويظهر ذلك فى التواصل مع الاخرين وكذالك فقدان الصوت
.
وتصنف اضطرابات او صعوبات اللغه كذالك الى نوعين هما :-
1-صعوبات فى فهم اللغه او استقبالها .
2-صعوبات فى انتاج اللغه او التعبير بها .
وترجع
صعوبات اللغه بشكل عام الى عوامل واسباب عضويه سواء فى المخ او اعضاء
النطق ، واخرى وظيفيه او نفسيه ومنها اساليب العقاب المختلفه ، او وجود
اعاقات كالاعاقه السمعيه او العقليه .
وتقاس صعوبات اللغه من خلال اختبارات اللغه ، ومنها فهم وانتاج اللغه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدُالله
المدير العام
avatar


المهنة :
الجنس : ذكر
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 7709

#7مُساهمةموضوع: رد: معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة   الجمعة أكتوبر 09, 2009 1:24 am

الموضوع : معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة المصدر : منتديات أور إسلام الكاتب: عبدُالله
توقيع العضو/ه : عبدُالله




عش عالماً..أو مت شهيداً




قال الإمام الألباني : قال العلماء : (من بركة العلم عزو كل قول إلى قائله )، لأن في ذلك ترفّعاً عن التزوير .



--------------------------
>>>من هنا لإرسال بيانات خاصة او مراسلة الإدارة<<<

تحزيرقرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعتحزير

بيان عاجل للمسؤلين والأعضاء والزوار

إعلان هام من مدير المنتدي بخصوص القوانين العامة للمنتدي ككل الرجاء الدخول للأهمية

وقفه مع أسمكــــ قبل التسجيل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

rosy
عضو متألق

avatar


المهنة :
الجنس : انثى
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
عدد المساهمات : 1322

#8مُساهمةموضوع: رد: معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة   الجمعة أكتوبر 09, 2009 1:54 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أمة الله
عضو شرف

avatar


المهنة :
الجنس : انثى
علم الدوله :
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 6146

#9مُساهمةموضوع: رد: معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة   الجمعة أكتوبر 09, 2009 2:13 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاميره زهراء
 عضو جديد

avatar


المهنة :
الجنس : انثى
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 09/10/2009
عدد المساهمات : 10

#10مُساهمةموضوع: رد: معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة   السبت أكتوبر 10, 2009 6:37 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

smsma
 عضو جديد

avatar


المهنة :
الجنس : انثى
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
عدد المساهمات : 26

#11مُساهمةموضوع: رد: معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة   الأربعاء أكتوبر 14, 2009 7:14 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• الأمل والمواضيع العامة والإعلانات الخيرية •₪• :: منتدى الأمل لذوي الإحتياجات الخاصة-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة , معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة , معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة ,معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة ,معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة , معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ معلومات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: