أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتبحـثدخولالتسجيل
 
» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانالجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالجمعة مارس 09, 2018 3:46 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعالجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاالسبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضالسبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةالسبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراالإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرالخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالالخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينالخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةالخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءالخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد» كتاب المزهر فى علوم اللغة وانواعها كتاب مسموع الجزء الثانىالخميس يناير 04, 2018 5:48 pm من طرف عبير الورد» كتاب السيرة النبوية كتاب مسموع الجزء الاولىالخميس يناير 04, 2018 5:48 pm من طرف عبير الورد» كتاب شرح الفقه الميسر كتاب مسموع الجزء الثالث والجزء الرابعالخميس يناير 04, 2018 5:48 pm من طرف عبير الورد» كتاب جامع بين العلم وفضله للحافظ بن عبد البر كتاب مسموع الجزء الاولىالخميس يناير 04, 2018 5:47 pm من طرف عبير الورد» كتاب صحيح مسلم الجزء الخامس كتاب مسموع 5 /11الخميس يناير 04, 2018 5:47 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:


أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

فقه الاعتكاف عبد اللطيف بدر العثمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
راجية الثبات
عضو مشارك

avatar


المهنة :
الجنس : انثى
علم الدوله :
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
عدد المساهمات : 407

#1مُساهمةموضوع: فقه الاعتكاف عبد اللطيف بدر العثمان    الأحد أغسطس 21, 2011 9:12 pm

فقه الاعتكاف عبد اللطيف بدر العثمان

فقه الاعتكاف



عبد اللطيف بدر العثمان




في هذا الوقت ومع قرب العشر الأواخر، يحيي كثير من الناس سنة الاعتكاف في
المساجد، والاعتكاف في المسجد له أحكام وسنن وآداب يجب على من نوى الاعتكاف
أن يعلمها، فأحببت أن اذكر جملة من هذه الأحكام ، وسوف اذكر ما رجحه
العلماء المحققين مع الدليل بشكل مختصر وهي كالآتي :

معنى الاعتكاف :
باللغة : لزوم الشيء ، وحبس النفس عليه وبالشرع : المقام بالمسجد من شخص
مخصوص ، على صفة مخصوصة ، لطاعة الله تعالى .

مشروعيته وفضله :

الاعتكاف مشروع بالكتاب والسنة وآثار الصحابة والإجماع ، ففي الكتاب قوله
تعالى : (( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد )) وأما بالسنة وآثار
الصحابة فهي معروفة مشهورة ، ونقل الإجماع على مشروعيته كثير من العلماء
منهم ابن المنذر في كتابه الإجماع وابن حزم في مراتب الإجماع وغيره .
وأما فضل الاعتكاف فلم يرد فيه شيء وسئل ابوداود الإمام أحمد فقال : (( قلت
لأحمد تعرف في فضل الاعتكاف شيئا ؟ : "قال لا إلا شيئا ضعيفا " وكره بعض
العلماء الاعتكاف عموما ، وبعضهم كرهه للنساء وهذه كراهة مخالفة لما جاء عن
الجيل الأول .

زمن الاعتكاف المسنون :
اختلف العلماء في أقل زمن يجب على المعتكف فيه وأكثره ، وأقرب هذه الأقوال
في أقل زمن للمعتكف هو ليلة ( من قبل المغرب إلى الفجر ) أو يوم(من قبل
الفجر إلى المغرب ) ، لحديث عمر أنه نذر أن يعتكف ليلة بمسجد الحرام فأذن
له النبي صلى الله عليه وسلم بذلك ، وأما أكثر فليس له مدة محددة ، وكره
المالكية الاعتكاف أكثر من شهر ولم يجد العلماء دليلاً على الكراهية ، وهدي
النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يعتكف العشر الأواخر يدخل في أول ليلة من
العشر الأواخر ، وأستحب كثير من العلماء خروجه عند صلاة العيد ولو خرج بعد
المغرب ليلة الأول من شوال لجاز.
ويتأكد الاعتكاف في رمضان ، ويتأكد تأكدا في العشر الأواخر ، لتكرار فعل
النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك ، ولم يتركه صلى الله عليه وسلم ، وهنا
يتبين فضل الاعتكاف ، حيث عرف من هدي النبي صلى الله عليه وسلم أن يفعل
السنن ويتركها أحيانا لكي لا يعتقد بعض الناس إيجاب هذه السنة فيكون هناك
حرج على الأمة.

ركن الاعتكاف :
اختلف العلماء في تعداد أركان الإعكاف والأقرب ما ذهب إليه الحنفية إن ركن
الاعتكاف اللبث في المسجد ، إذ هو جزء العبادة واهميتها .

شروط الاعتكاف :

الإسلام فلا يقبل من كافر ، والعقل فلا يصح من مجنون ، وأن يكون مميزاً
والمميز : هو الذي يفهم الخطاب ويحسن رد الجواب ومقاصد الكلام ، ويشترط
النية للاعتكاف ، ويشترط الطهارة للمعتكف فالحائض والنفساء لا يجوز لهن
الاعتكاف ؛ لأن لا يجوز مكثهن بالمسجد ، ويجوز للجنب اللبث بالمسجد إذا
توضأ لفعل الصحابة ، والمستحاضة يصح منها الاعتكاف بالاتفاق ، ويشترط إذن
الزوج للمرأة المتزوجة لفعل أمهات المؤمنين ، ولا يشترط لصحة الاعتكاف
الصوم على الصحيح لأثر ابن عباس في ذلك ، ويشترط الاعتكاف في المسجد
الجماعة وحكي الإجماع على ذلك ، ويجلس المعتكف في المكان الذي أعد للصلاة
وما يصح الصلاة فيه مثل سطح المسجد أو الحجرة أو المنارة اذا كان أبوابها
داخل المسجد ، ويجوز الجلوس في رحبة المسجد إذا كانت داخل أسوار المسجد ،
وأفضل المساجد التي يعتكف فيها المسجد الحرام و ثم المسجد النبوي ثم المسجد
الأقصى ثم المساجد الجمع ثم المساجد التي يكثر المصلين فيه .

مسائل خروج المعتكف من المسجد :
اذا خرج المعتكف بعض بدنه لم يبطل اعتكافه لفعل النبي صلى الله عليه وسلم
ذلك ، وإذا خرج بدنه بلا عذر بطل اعتكافه ، وقيد الحنفية الخروج المفسد
بساعة ( وهي جزء قليل من الوقت ) ، ويجوز الخروج لأمر لابد منه شرعا أو
طبعا ، فلو خرج لقضاء حاجته جاز لخروج النبي صلى الله عليه وسلم لحاجته ،
ولو تكرر خروجه لذلك جاز، وكذلك الخروج للغسل من الجنابة ، ولا يكلف
الإسراع في قضاء الحاجة ، وإن طال خروجه من غير حاجة فسد اعتكافه ، واختلف
العلماء إذا كان المطهرة ( مكان الوضوء ) القريبة من المسجد فهل له الذهاب
لبيته؟ الاحوط في ذلك أن يتطهر بالمطهرة القريبة من المسجد ، ما لم يحتشم
من التطهر فله الذهاب لبيته للتطهر ، ولو خرج المعتكف لبيته فأكل أو شرب أو
قبل زوجته من غير شهوة لم يره العلماء في بأسا لأنه ليس من الاحتباس ،
ويجوز له الخروج لشهود صلاة الجمعة ولا يبطل اعتكافه على الصحيح ، لأثر علي
رضي الله عليه في ذلك ، ويستحب للمعتكف التبكير للجمعة على الصحيح ، وله
المكث في المسجد الجامع ولا كراه ، ولا يخرج لفعل قربة من القرب إلا إذا
خرج لحاجة وفعل القرب وهو مار مثل زيارة المريض فلم ير العلماء بذلك بأسا ،
وليس له الاشتراط للخروج حيث أنه منافي لمعنى الاعتكاف .

مبطلات الاعتكاف :
الجماع من المبطلات بالإجماع ، وإذا باشر زوجته من غير شهوة فلا يبطل
الاعتكاف وإن كان بشهوة حرم عليه ذلك ، ولا يبطل إلا بالإنزال بالاتفاق ،
واتفق الأئمة بعدم بطلان إنزال المحتلم ، والاستمناء يبطل الاعتكاف ، ومن
المبطلات الردة وقطع نية الاعتكاف مع الخروج من المسجد ، واختلف العلماء
لمن فعل الكبيرة هل يبطل صومه ؟ الصحيح لا يبطل صومه لعدم الدليل ولكن ينقص
من أجره ، وان فعل المعتكف أحد هذه المبطلات عامدا عالما بها فسد صيامه ،
وغن فعلها على سبيل الجهل او النسيان لم يبطل اعتكافه .

ما يشرع للمعتكف :
يشرع للمعتكف العبادات المحضة كالصلاة وقراءة القرآن والذكر ونحو ذلك ، وله
أن يؤدي العبادات المتعدية كالتعليم وقراءة القرآن ولا يكثر منها ، وله
الأخذ ما يحتاج إليه من الثياب كما كان يفعله الصحابة ، ويستحب أن يترك ما
يعنيه ويشتغل بالعبادة .

ما يباح للمعتكف :
يباح للمعتكف الأكل والشرب في المسجد والنوم فيه ، ولزوم بقعة بعينها لفعل
النبي صلى الله عليه وسلم ، ويكره لغيره فعل مثل ذلك ، ويباح لبس الثياب
الحسنة والطيب ، وله غسل الرأس وتسريحه ودهنه ، وأخذ سنن الفطرة من قص
الشارب ونتف الإبط وحلق العانة وتقليم الأظافر ما لم يلوث المسجد ، ويباح
له إن يزوره أهله كما كانت فعله أمهات المؤمنين رضي الله عنهم ويجوز
للمعتكف أن يرجع أهله إذا خاف عليها .

هذا ما أحببت ذكره من مسائل الاعتكاف على شكل مختصر مع ذكر الدليل وقد
استفت من كتاب فقه الاعتكاف للشيخ خالد المشيقح والله اعلي واعلم .

عبد اللطيف بدر العثمان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
avatar


المهنة :
الجنس : ذكر
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15072

#2مُساهمةموضوع: رد: فقه الاعتكاف عبد اللطيف بدر العثمان    الأربعاء سبتمبر 07, 2011 2:19 am

فقه الاعتكاف عبد اللطيف بدر العثمان

جزاكم الله خيرا

اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول ويتبعون احسنه

وافقنا الى الخير جميعا

رعاكم الله وجزاكم الفردوس

الموضوع : فقه الاعتكاف عبد اللطيف بدر العثمان المصدر : منتديات أور إسلام الكاتب: حفيد الصحابه
توقيع العضو/ه : حفيد الصحابه




ما أجمل حياتى وحب الله يسكن أنفاسى


لما كان القرآن العزيز أشرف العلوم كان الفهم لمعانيه أوفى الفهوم ؛
لأن شرف العلم بشرف المعلوم .
ابن الجوزي .

اللهم إن اردت بعبادك فتنة فقضبنا إليك غير مفتونين .

تحزيرقرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعتحزير

بيان عاجل للمسؤلين والأعضاء والزوار

إعلان هام من مدير المنتدي بخصوص القوانين العامة للمنتدي ككل الرجاء الدخول للأهمية

وقفه مع أسمكــــ قبل التسجيل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فقه الاعتكاف عبد اللطيف بدر العثمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• الإسلامى العام •₪• :: منتدى الخيمة الرمضانية-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
فقه الاعتكاف عبد اللطيف بدر العثمان , فقه الاعتكاف عبد اللطيف بدر العثمان , فقه الاعتكاف عبد اللطيف بدر العثمان ,فقه الاعتكاف عبد اللطيف بدر العثمان ,فقه الاعتكاف عبد اللطيف بدر العثمان , فقه الاعتكاف عبد اللطيف بدر العثمان
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ فقه الاعتكاف عبد اللطيف بدر العثمان ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: